الخميس في ١٣ كانون الاول ٢٠١٨ ، آخر تحديث : 10:25 م
YouTube Twitter Facebook RSS English French Portuguese
عمر سليمان في اسرائيل لدفع عملية السلام.. ونتنياهو يتوقع اقتراحات جديدة
 
 
 
 
 
 
٤ تشرين الثاني ٢٠١٠
 
يلتقي اليوم رئيس المخابرات المصرية عمر سليمان مع المسؤولين الإسرائيليين في محاولة لدفع عملية السلام. ومن المتوقع أن يعرض سليمان اقتراحات جديدة تشمل تجميد البناء لمدة أربعة أشهر مع إقامة لجنة خاصة لبحث الأمور الإستثنائية بكل ما يتعلق في البناء الاستيطاني.

وفي زيارته يحاول سليمان إنقاذ مفاوضات السلام بالعودة الى المشروع المصري السابق حول صفقة شاملة يتم فيها التوصل إلى هدنة مع حركة "حماس" وبحث مصير الجندي الأسير، جلعاد شاليط، واستئناف المفاوضات.

من جهته ينتظر رئيس الحكومة، بنيامين نتنياهو، زيارته المرتقبة الى واشنطن، الأحد المقبل، ويتوقع أن يستمع في لقائه مع وزيرة الخارجية، هيلاري كلينتون اقتراحات جديدة. ووفق مصدر سياسي اسرائيلي فإن "نتنياهو لا ينوي إتخاذ قرارات بالموافقة أو الرفض على الاقتراحات الأميركية ويسعى في الوقت نفسه إلى الحصول على اقتراحات عدة من الأميركيين".

وأكدت المصادر الإسرائيلية أن "اتصالات سرية مكثفة أجريت بين تل أبيب وواشنطن لبلورة رزمة اقتراحات أميركية جديدة وفيها صيغة معينة لتجميد البناء مقابل ضمانات أميركية سياسية وأمنية جديدة". ويقدر الاسرائيليون عدم نجاح الجهود لاستئناف المفاوضات في ظل الخلافات الداخلية الاسرائيلية من جهة واصرار السلطة الفلسطينية على موقفها بتجميد كامل للبناء من جهة أخرى، إضافة إلى رفض الإقتراح الإسرائيلي بنشر قوات إسرائيلية في غور الأردن.

وفي مقابل هذا فان نتائج الانتخابات الأميركية تجعل الصورة اكثر ضبابية لدى الاسرائيليين من حيث تغيير السياسة الخارجية والضغوط المتوقعة على إسرائيل، في الوقت الذي يتوقع فيه الإسرائيليون أن يبذل الرئيس الأميركي باراك أوباما جهوداً حثيثة لتحقيق السلام في الشرق الاوسط قبل نهاية ولايته.
 
لإضافة أي تعليق عليك أن تكون مسجلاً أو إضغط هنا للتسجيل
 
تعليقات سابقة
 
لا يوجد تعليقات على هذا الخبر