الاربعاء في ٢٩ اذار ٢٠١٧ ، آخر تحديث : 10:12 ص
YouTube Twitter Facebook RSS English French Portuguese
بين " RHEND" و " ANTONIO"... هذا ما تحمله العاصفة الجديدة يومي الأحد والأثنين!
 
 
 
 
 
 
٧ كانون الثاني ٢٠١٧
 
::خالد موسى::

بعد العاصفة الأخيرة التي ضربت لبنان ليلة رأس السنة وأدت الى تساقط الثلوج على المرتفعات التي تزيد عن الألف متر، يتحضر اللبنانييون لإستقبال منخفض جوي جديد في الأيام المقبلة، تحت إسم RHEND”" بحسب ما أطلقت عليه مصلحة الأرصاد الجوية في مطار رفيق الحريري الدولي – بيروت. أما مصلحة الأبحاث العلمية الزراعية، فأطلقت على المنخفض إسم "Antonio"، يحتمل أن يمتد تأثيره لغاية يوم الاربعاء 11/ 1/ 2017 ويتحول الاثنين 9/ 1/ 2017 الى منخفض ثلجي ترافقه رياح قوية احياناً وتشكل سيولا وتساقط ثلوج على الجبال، بحسب ما جاء في نشرة المصلحة.

تدني درجات الحرارة

وبين " 'rhendو "Antonio"، "ستتدنى درجات الحرارة خلال هذا المنخفض وستتساقط الثلوج بدءاَ من 1400 مساء اليوم الأحد أما صباح الاثنين فستتساقط الثلوج بدءاً من 1100 متر ومساء تصل الى 900 متر"، بحسب ما كشف محمد غازي رئيس الفرع رئيس قسم التقديرات العليا في مصلحة الأرصاد الجوية في المديرية العامة للطيران المدني في مطار رفيق الحريري الدولي – بيروت، في حديث لموقع "14 آذار".

إشتداد سرعة الرياح

وحذر غازي من أن "طقس يوم الأحد سيكون غائما جزئياً إلى غائم مع اشتداد سرعة الرياح (80 كلم/س، و 90 كلم/س في الشّمال) يرتفع معها موج البحر الى (4 أمتار) وتساقط أمطار ،تشتدّ غزارتها اعتباراً من بعد الظهر وتكون مصحوبة بعواصف رعديّة، كما تتساقط الثلوج على ارتفاع 1400 متر وما فوق ويتدنّى مستوى تساقطها مع انخفاض درجات الحرارة لتلامس 1200م ليلاً".

ممطر وثلوج على ال 900 متر

أما طقس يوم الاثنين، فأشار غازي الى أنه "سيكون غائما وممطرا بغزارة أحياناً مع عواصف رعدية ورياح ناشطة (60 كلم/س) وانخفاض اضافي بدرجات الحرارة، كما تتساقط الثلوج على ارتفاع 1100 متر وما فوق نهاراً وتلامس ال900 متر ليلاً"، لافتاً الى أن "الرياح ستكون جنوبية غربية ناشطة سرعتها بين ١٥ و٤٠ كلم/س وتشتدّ أحياناً لتصل الى ٦٥ كلم/ساعة، أما الإنقشاع فسيكون جيّدا الى متوسط، ونسبة الرطوبة على الساحل فستتراوح بين بين ٤٥ و ٧٠ %، أما حال البحر فسيكون متوسط ارتفاع الموج الى مائج وحرارة سطح الماء ١٨ درجة مئوية، أما الضغط الجوي فسيكون ١٠١٣ HPA أي ما يعادل ٧٦٠ ملم زئبق".

مصدرها أوروبا



وأوضح غازي أن "درجات الحرارة ستتراوح على الساحل ما بين 19 و 7 نهار الأحد، ويوم الأثنين ما بين ال 16 و6، أما في الأرز فستترواح نهار الأحد بين 3 و 4- ونهار الاثنين بين 1 و 5-، أما في الداخل فستتراوح نهار الأحد ما بين 13 و2 ونهار الاثنين ما بين 11 و 1"، مشدداً على أن "مصدر هذا المنخفض هو قارة أوروبا وتحديداً من أوروبا الشرقية، ومن ثم سينزل إلينا من تركيا الى اليونان ومن ثم تمر علينا".

تحذيرات

وكانت مصلحة الأبحاث العلمية الزراعية، طلبت في نشرتها من "المواطنين الراغبين بالنزول الى بيروت عبر المعابر الجبلية ضهر البيدر وترشيش، النزول قبل ظهر الاحد 8/ 1 /2017، والإنتباه في قيادة السيارات خلال هطول المطر خوفاً من التزحلق والانتباه من تشكل السيول مساء الاحد 8/ 1 ويوم الاثنين 9/ 1 /2017، والانتباه من الرياح القوية الاحد 8/ 1 والاثنين 9/ 1 / 2017 التي يمكن أن تحمل الأشياء الغير مثبتة على الأسطح والشرفات والانتباه في سلوك الطرقات الجبلية واستعمال السيارات الرباعية الدفع او السلاسل المعدنية بسبب تساقط الثلوج المتوقع خلال فترة المنخفض خاصة ليل الاحد 8/ 1 ونهار الاثنين 9/ 1/ 2017 حتى صباح الثلاثاء 10/ 1/ 2017 ". كما طلبت من صيادي الاسماك واصحاب البيوت البلاستيكية "الانتباه من الرياح القوية التي قد تتسبب بأمواج عالية وبتمزق البيوت البلاستيكية خاصة في المناطق الساحلية وخصوصاً صيدا وصور وبيروت". ودعت الأجهزة المعنية "التحضر لجرف الثلوج ورش الملح لمنع تشكل الجليد على الطرقات الجبلية".
المصدر : خاص
 
لإضافة أي تعليق عليك أن تكون مسجلاً أو إضغط هنا للتسجيل
 
تعليقات سابقة
 
لا يوجد تعليقات على هذا الخبر