الثلثاء في ١٧ كانون الثاني ٢٠١٧ ، آخر تحديث : 10:00 م
YouTube Twitter Facebook RSS English French Portuguese
بعد سنة ونصف السنة من الصراع... "اللوكيميا" يسرق أحمد من رفاقه في "بيروت العربية"
 
 
 
 
 
 
١١ كانون الثاني ٢٠١٧
 
:: خالد موسى ::

ينتشر مرض السرطان الخبيث بأنواعه الكثيرة في شكل مخيف في المجتمع اللبناني، فهو لا يفرق بين شاب في بداية حياته وإمرأة أو بين طفل ومراهق. واللوكيميا هو أحد أنواع السرطان حيث يتكون في الأنسجة المسؤولة عن إنتاج خلايا الدم، والتي تشمل نقي العظم (Bone marrow) والجهاز اللـِّمفي . (Lymphatic system) يبدأ هذا النوع من السرطان بالتكوّن، عادة، في خلايا الدم البيضاء. وفي العادة تتمتع كريات الدم البيضاء بقدرة على صدّ ومحاربة العدوى والتلوثات المختلفة. تنمو هذه الخلايا، بشكل عام، بصورة سليمة للغاية وتنقسم حسب احتياجات الجسم. ولكن، في حالة الإصابة بابيضاض الدم (اللوكيميا)، يُنتج نقي العظم في الجسم كمية كبيرة جدا من خلايا الدم البيضاء الشاذة (غير السويّة / غير الطبيعية)، التي لا يمكنها أن تقوم بوظائفها كما ينبغي.

أحمد شاهين هو طالب في جامعة "بيروت العربية"- كلية الهندسة – قسم الهندسة الكهربائية والميكانيكية، إبن 25 عاماً من الإسكندرية - مصر، أصيب بهذا المرض وحاربه طوال سنة ونصف السنة، بحسب ما كشفت صديقته لينا شعبان لموقع "14 آذار". وبالأمس، إستسلم أحمد لهذا المرض، الذي إستطاع أن يسرق ضحكة لم تفارق وجهه على الرغم من الألم الداخلي.

كان يساعد جميع الناس
وتقول شعبان الى أن "المميز في أحمد، أنه كان يساعد كل الناس بصرف النظر إكان يعرف الشخص أم لا، فكان من المستحيل أن يرفض طلب أي شخص منه مساعدته مادياً أو معنوياً"، مشيرة الى أن "الضحكة كانت لا تفارق وجهه على الرغم من أن الوجع كان كبيراً من الداخل، وعلى الرغم منذ ذلك كان يضحك دوماً وينشر الفرح والسعادة بين رفاقه".

قاوم المرض

وشددت على أن "أحمد كان يقدّر معنى الصداقة ولم يكن أحد في الكلية أو الجامعة يكرهه كونه كان طيب القلب وحنونا وقريبا من الجميع"، لافتة الى أن "أحمد قاوم هذا المرض اللعين والخبيث طوال سنة ونصف السنة من العلاج".

و"بيروت العربية" ورفاقه ينعوه

ونعت جامعة بيروت العربية على صفحتها الرسمية على "الفايسبوك" الطالب في كلية الهندسة أحمد شاهين، متوجهة الى عائلته ورفاقه ومحبيه بـ "التعازي الحارة"، سائلة الله أن "يتغمده بواسع رحمته وأن يسكنه فسيح جنانه وأن يلهم أهله وذويه ورفاقه ومحبيه الصبر والسلوان".

كذلك نعاه أصدقاؤه على صفحاتهم على الـ "فايسبوك"، فكتب رفيقه خالد عبد :" بكير كتير يا خيي وحبيب قلبي بكير، الله يرحمك و يغفر لك على قد ما تعبت وصبرت..كنت تحب الحياة والكل بحبك وبنحب ضحكتك وما في بقلبك شي حبيب قلبي الله يجعلك من أهل الجنة".
أعراض سرطان الدم

وتتنوع أعراض سرطان الدم (اللوكيميا) وتختلف، باختلاف نوع سرطان الدم. ومع ذلك، فالأعراض الشائعة لابيضاض الدم (اللوكيميا) تشمل: الحمى أو الارتعاد، التعب الدائم، الوهن، العدوى المتكررة، فـَقـْد الشهية أو انخفاض الوزن، انتفاخ الغدد اللمفاوية (Lymphatic nodules)، تضخم الكبد أو الطحال، سهولة النزف أو ظهور الكدمات، ضيق النفس خلال النشاط البدني أو عند صعود الدرجات، ظهور نقاط / بقع صغيرة حمراء اللون على الجلد (نَزف محلي، موضعي)، فرط التعرّق، وخاصة في ساعات الليل، أوجاع أو حساسية في العظام".

طرق علاجه

وخلافا لأنواع السرطان الأخرى، فإن ابيضاض الدم (اللوكيميا) لا يتكون من كتلة نسيجية صلبة يستطيع الطبيب إستئصالها والتخلص منها بعملية جراحية. ولذلك، فإن علاج سرطان الدم معقد جدا. ويتعلق مدى التعقيد بعوامل أساسية هي: السن، الوضع الصحي، نوع الابيضاض (اللوكيميا) وهل تفشى إلى أعضاء أخرى في الجسم. أما طرق علاج سرطان الدم المتبعة لمحاربة سرطان الدم فتشمل: المعالجة الكيميائية (Chemotherapy)، مثبطات الكيناز (Kinase Inhibitors)، المعالجة الإشعاعية (Radiotherapy)، زرع النقي (Bone Marrow Transplantation)، زرع خلايا جذعية (Stem Cells Transplantation).
 
لإضافة أي تعليق عليك أن تكون مسجلاً أو إضغط هنا للتسجيل
 
تعليقات سابقة
 
لا يوجد تعليقات على هذا الخبر