السبت في ٢٤ حزيران ٢٠١٧ ، آخر تحديث : 06:01 م
YouTube Twitter Facebook RSS English French Portuguese
هل يمكن للحيوانات التنبؤ بالزلازل والبراكين؟ عالم ألماني يُجري أبحاثه منذ سنوات توصّل هذه النتائج الغريبة
 
 
 
 
 
 
١٨ حزيران ٢٠١٧
 
بعد وقوع سلسلة من الزلازل القوية التي ضربت إيطاليا العام الماضي، سافر العالِم الألماني مارتن فيكلسكي لاختبارِ شعورٍ لطالما خالَجَ العلماء والمفكرين طويلاً، ألا وهو: هل تستطيع الحيوانات التنبؤ بالكوارث الطبيعية؟

قام العالم الألماني فيكلسكي بمراقبة عدد من الحيوانات الموجودة في مزرعةٍ ببلدة بييفي تورينا، الواقعة في إقليم ماركي بوسط إيطاليا، في أكتوبر/تشرين الأول الماضي، آملاً بأنه إذا تغيَّر سلوكها على نحوٍ ثابت قبل حدوث زلزال، قد يُستخدم هذا بمثابة نظام إنذارٍ مُبكِّرٍ، وقد ينقذ حياة آلاف البشر. وفي أحد الصباحات الدافئة هذا الربيع، عاد فيكلسكي بنتائجه.

قال فيكلسكي بحماسةٍ، بينما يحلِّل حاسوبه البيانات: "يا إلهي! يبدو أن هناك شيئاً يحدث بالفعل".

وكانت سلسلةٌ من الزلازل قد بدأت في إيطاليا أغسطس/آب الماضي، لتتبعها زلازلٍ كبيرة أخرى حدثت في أكتوبر/تشرين الأول 2016 ويناير/كانون الثاني 2017، مصحوبةً بآلاف الهزات الارتدادية.
وبلغ حجم الخسائر 23 مليار يورو (26 مليار دولار)، وشُرِّدَ الآلاف، فيما وصل عدد الوفيات إلى 300 شخص. لكن وقوع الهزات بشكلٍ ثابت في منطقة زراعيةٍ وريفيةٍ إلى حدٍ كبير قدَّمَ فرصةً نادرة للبحث في النظرية القديمة.


زلزال تركيا

في تركيا ضرب زلزال مناطق جنوب وغرب البلاد، الإثنين 12 يونيو/حزيران 2017، وأصبحت تغريدة لنائبة برلمانية سابقة على تويتر حديث الإعلام التركي، حين حذرت من الزلزال قبل ساعتين من حدوثه فعلاً، وفق ما ذكر تقرير لهاف بوست عربي.

وكتبت ميلدا أونور، النائبة السابقة عن حزب الشعب الجمهوري السابق، قائلة: "إن هناك أخباراً عن رؤية الناس للثعابين منذ يومين في مراكز المدن، وهو حدث مشابه لما حدث قبل زلزال 1999، لا تقولي إني لم أخبركم"
المصدر : هاف بوست عربي
 
لإضافة أي تعليق عليك أن تكون مسجلاً أو إضغط هنا للتسجيل
 
تعليقات سابقة
 
لا يوجد تعليقات على هذا الخبر