الاربعاء في ٢٠ ايلول ٢٠١٧ ، آخر تحديث : 08:34 ص
YouTube Twitter Facebook RSS English French Portuguese
الانوار: بوتين يبلغ الحريري دعمه لتحييد لبنان عن التداعيات الحاصلة حوله
 
 
 
 
 
 
١٤ ايلول ٢٠١٧
 
كتبت "الانوار" تقول : في اليوم الاخير من زيارته الى روسيا، اجرى الرئيس سعد الحريري امس محادثات مع الرئيس الروسي بوتين في منتجع سوتشي على البحر الاسود، وقال ان بوتين يدعم بشكل كبير تحييد لبنان عن تداعيات الازمات حوله.


في مستهل الاجتماع قال بوتين للحريري أنا سعيد بلقائكم من جديد. لقد أجريتم بالامس محادثات مكثفة مع رئيس الحكومة الروسية ديميتري ميدفيديف، وأنا متأكد أن الاتفاقات التي أنجزتموها بالامس ستعمل بشكل ايجابي على تقوية العلاقات بين البلدين. إن ميزان التبادل التجاري بين البلدين لا يزال متواضعا، لكن هناك توجها إيجابيا، وأقصد هنا تعزيز زيادة هذا الرقم الى النصف، وهذه هي النظرة الايجابية التي يجب ان نعمل عليها.


وبعد الاجتماع الذي استمر ساعة وربع الساعة، تحدث الرئيس الحريري الى الصحافيين فقال: التقيت الرئيس الروسي بوتين وناقشنا امورا كثيرة تهم البلدين وخاصة الاقتصادية منها، وكان النقاش قد تركز بالامس مع رئيس الحكومة الروسية ديميتري ميدفيديف على التعاون الاقتصادي. كما تطرقنا الى مساعدة لبنان عسكريا وسبل تطوير هذه العلاقة لتسهيل شراء بعض المعدات الروسية بشكل يكون فيه للبنان خط اعتماد في ما يتعلق بهذا الموضوع. وعرضنا الاوضاع في المنطقة وتوافقنا على امور كثيرة ونحن في صدد تطوير العلاقة السياسية والاقتصادية لمصلحة البلدين.


سئل: هل طالبتم الرئيس بوتين بالمساعدة على ترسيم الحدود بين لبنان وسوريا؟


اجاب: ناقشنا عدة امور وتطرقنا الى هذا الموضوع بشكل غير مطول، فالتركيز بالنسبة لي كان على سبل تطوير العلاقات الاقتصادية بين البلدين.


هل تطرقتم الى موضوع تحييد لبنان؟


– الرئيس بوتين يدعم هذا الامر بشكل كبير خاصة وان لبنان تمكن من ان يحمي نفسه من كل التداعيات التي حصلت من حوله، وقد اظهر ان السبيل الى الاستقرار هو التفاهم السياسي الموجود فيه.


هل تطرقتم الى ما ستتجه اليه الامور في سوريا في ظل الحديث عن صفقة قريبة في سوريا والمنطقة بشكل عام؟


– بالتأكيد تحدثنا عن هذا الموضوع، وتبادلنا وجهات النظر حول ماهية مصلحة لبنان ومصلحة المنطقة.


وقال ردا على سؤال: ان التعاون العسكري بين روسيا ولبنان مهم، وهناك تعاون كبير في ما يتعلق بتبادل المعلومات الاستخباراتية بيننا وبين المخابرات الروسية، كما اننا نواجه الحرب ذاتها ضد الارهاب. وفي الوقت نفسه، فإننا نحاول ان نبني القوى المسلحة والقوى الامنية اللبنانية، وقد تحدثنا عن ذلك بشكل مطول مع الرئيس بوتين واعتقد انه ستكون هناك علاقات حيوية وجيدة جدا بين البلدين.
المصدر : الانوار
 
لإضافة أي تعليق عليك أن تكون مسجلاً أو إضغط هنا للتسجيل
 
تعليقات سابقة
 
لا يوجد تعليقات على هذا الخبر