الاثنين في ٢٤ ايلول ٢٠١٨ ، آخر تحديث : 11:55 م
YouTube Twitter Facebook RSS English French Portuguese
بعد فشله بمشروع "سرايا الفتنة".. "حزب الله" يسعى لخرق انتخابي على الساحة السنية في زحلة من بوابة برالياس
 
 
 
 
 
 
٢ اذار ٢٠١٨
 
يوماً بعد يوم يشتد وطيس المعركة الإنتخابية وتحتدم مع قرب إغلاق باب الترشيحات منتصف ليل 6 آذار المقبل وبدء تشكيل اللوائح في العاصمة والمناطق. وبعد أن شكل الثنائي الشيعي لوائحه وأعلن عن مرشحيه عن المقعد الشيعي في كل الدوائر، وفشل حزب الله عبر خرق الساحة السنية في البقاع الأوسط وتحديداً برالياس وسعدنايل وقب الياس ومجدل عنجر عبر سرايا الفتنة في وقت سابق وبعض المحسوبين عليه والذين يدورون في فلكه ويقبضون رواتب منه ومن إيران وعلى رأس هؤلاء أشخاص باعو مواقفهم بحفنة من المال "الطاهر والشريف" وسعوا لخرق مناطقهم في وقت سابق وتجنيد شباب للقتال إلى جانب الحزب ضد الشعب السوري أو إثارة الإشكالات في مناطقهم ومع أهلهم ذويهم من أبناء الطائفة. يسعى "حزب الله" إلى خرق الساحة السنية في هذه المناطق من بوابة الإنتخابات النيابية عبر سعيه لدعم ترشيح أحد الشخصيات السنية المقربة منه على المقعد السني الذي يشغله حالياً إبن برالياس عضو كتلة "المستقبل" الدكتور عاصم عراجي.

وفي التفاصيل وبحسب ما كشفت مصادر من البلدة لموقع "14 آذار" فإن "زيارات قام بها مسؤولين في الحزب لبعض الشخصيات في بلدة برالياس ومن بين هؤلاء سعيد سلوم الذي زاره مسؤول قطاع العلاقات العامة في حزب الله في البقاع الأوسط علي قاسم واعداً إياه بدعمه في حال ترشحه عن المقعد السني في البقاع الأوسط، كذلك وعد فهد بلوط المقرب من حزب الله وحركة أمل الأمين القطري لحزب البعث في البقاع الأوسط خالد سيف الدين تأمين دعمه من قبل الحزب والحركة في حال ترشحه على هذا المقعد أيضاً".

أما النائب نقولا فتوش، وبحسب المصادر "فقد أرسل موفداً مقرباً منه الى دارة شقيق رئيس بلدية برالياس وجيه عراجي من أجل الإنضمام إلى لائحته على المقعد السني وهي اللائحة المدعومة من قبل حزب الله وحركة أمل"، مشددة على أن "هذا دليل واضح على تفرقة الشارع السني البرالياسي والذي يخدم في اخر المطاف مصلحة حزب الله وحركة أمل ونقولا الفتوش".

وكشفت المصادر أنه "تم طلب الملف الانتخابي من جميع هؤلاء لتقديمهم لنائب الأمين العام لحزب الله الشيخ نعيم قاسم وقيل لكل شخص منهم بأن ملفه هو الافضل وقد ارفق الملف بتوصية من الشخص الداعم".

ومن المعروف أن هناك 7 مقاعد في دائرة زحلة موزعة بين الطوائف على الشكل التالي: 1 سني، 1 شيعي، 1 ماروني، 2 كاثوليك، 1 روم ارثوذوكس، 1 ارمن كاثوليك، ستجعل من المعركة في هذه الدائرة صعبة للغاية، خصوصا اذا ما نظرنا للتحالفات المتوقّعة. في دائرة زحلة 170959 ناخبا يتوزعون على الشكل التالي: 28509 موارنة، 16768 ارثوذكس، 30043 كاثوليك، 8683 ارمن ارثوذكس، 1803 ارمن كاثوليك، 1403 انجيليون، 5253 سريان ارثوذكس، 1071 سريان كاثوليك، 1151 اقليات، 48610 سنة، 27665 شيعة.

ويبدو من صورة التحالفات الإنتخابية أنه سيكون هناك مواجهة شرسة وحتمية في عاصمة الكثلكة بين ثلاث لوائح واحدة يدعمها الثنائي الشيعي وأخرى مدعومة من التيار الوطني الحر" وثالثة مدعومة من قبل رئيسة "الكتلة الشعبية" ميريام سكاف. بانتظار إعلان "تيار المستقبل" عن مرشحيه وتحالفاته ليس في هذه الدائرة فحسب، بل في كل لبنان، بعد عودة رئيس مجلس الوزراء سعد الحريري من زيارته الرسمية إلى المملكة العربية السعودية.

ورست بورصة الترشيحات في زحلة حتى الساعة على 41 مرشحاً: عن مقعد الأرمن الأرثوذكس: لينا كوكجيان - بوغوص هيرابت كورديان - ماري جان كريكور مهران بيلاركجيان - ادي بوغوص دمرجيان. وعن مقعد الروم الكاثوليك: جورج إيلي عقيص - نقولا ناصيف المعلوف - نقولا ميشال فتوش - موسى ميشال فتوش - ميشال ميشال السكاف - ميشال الياس فتوش- ميشال جورج ضاهر- موسا ميشال فتوش- ميريام جبران طوق. وعن المقعد السني: كمال حسن الميس - سعيد أسعد سلوم- عماد زيد ميتا - محمد علي احمد ميتا - عماد رفعت قزعون - رضا خالد الميس- خالد محمد سيف الدين- طارق خالد الميس- هود نواف الطعيمة- وجيه محمد عراجي. وعن المقعد الشيعي: هاني محمد أبو حمدان - أنور حسين جمعة - عامر محمد الصبوري - فراس مشهور أبو حمدان- نزار محسن دلول- رضا محمد المصري. أما عن المقعد الماروني: خليل جورج الهراوي - سمير انطوان صادر - عماد سمير شمعون - سليم جورج عون- إيلي ميشال ماروني. وعن مقعد الروم الأرثوذكس: نبيل الياس حداد - قيصر نعيم رزق المعلوف - ناصيف الياس التيني - فاندا إدوار شديد - درغام الياس توما- نقولا نجيب سابا - أسعد شارل نكد.

خ.م
المصدر : خاص
 
لإضافة أي تعليق عليك أن تكون مسجلاً أو إضغط هنا للتسجيل
 
تعليقات سابقة
 
لا يوجد تعليقات على هذا الخبر