الجمعة في ٢٠ تموز ٢٠١٨ ، آخر تحديث : 11:59 م
YouTube Twitter Facebook RSS English French Portuguese
القدس في قلب ذكرى 14 شباط
 
 
 
 
 
 
١٣ شباط ٢٠١٨
 
::عامر شيباني::

على نهج والده العروبي صاحب الذكرى الرئيس الشهيد رفيق الحريري، يمشي رئيس مجلس الوزراء سعد الحريري بعد 13 عاما من رحيل شخص بحجم بلد.

فالذكرى الـ13 لإغتيال الرئيس الشهيد رفيق الحريري لن تكون كمثيلاتها، وإن كانت تحت عنوان "للمستقبل عنوان...حماية لبنان" ولطالما حمى "تيار المستقبل" لبنان، إلا ان القضية الفلسطينية حضرت بقوة لتوجيه رسائل إلى الداخل والخارج، مفادها ان "تيار المستقبل" لن يقبل أن تكون القدس عاصمة للعدو الإسرائيلي، بل عاصمة فلسطين العربية.

فـ"تيار المستقبل" يتمسك بالاجماع العربي على مبادرة السلام، الصادرة عن قمة بيروت عام 2002 والتي هندسها الرئيس الشهيد رفيق الحريري، والقائمة على أساس حل الدولتين، مع ضمان حق عودة اللاجئين الفلسطينيين إلى دولة فلسطينية مستقلة تكون عاصمتها القدس.

منيمنة
"القدس اليوم تستدعي كل العالم العربي وقياداته للوقوف إلى جانبها ورفع الصوت عالياً للدفاع عنها"... بهذه الكلمات يعبر رئيس لجنة الحوار اللبناني-الفلسطيني الوزير حسن منيمنة للموقع الرسمي لـ"تيار المستقبل"، almustaqbal.org، ويقول: "على الدول والشعوب أن تعمل جاهدة عبر تحركاتها للضغط على أي مشروع يؤدي إلى انهاء القدس عاصمة لفلسطين".

ويشدد على "أن موقع القضية الفلسطينية عموماً والقدس خصوصاً كان دائماً في صميم عمل الرئيس الشهيد وكانت حركته تهدف إلى تحصين الموقف العربي وتوحيده".
فالرئيس الشهيد، بحسب منيمنة، كان هدفه الرئيسي الإهتمام بالقضايا الكبرى كافة وأولها القضية الفلسطينية انتهاء بضرورة التنمية والتطوير بالمجتمعات والدول العربية، مذكراً بأن "الرئيس الشهيد كان يرفض أي موقف أميركي أو غربي يحاول أن يهدر حقوق الشعب الفلسطيني".

وإذ يشير إلى ان القضية الفلسطينية في قلب وصميم عمل "تيار المستقبل" وقيادته، يلاحظ أن حركة الرئيس سعد الحريري مع الدول العربية والغربية تصب في مصلحة القضية الفلسطيني، لافتاً إلى "أن الرئيس سعد الحريري يحض الدول العربية على التحرك لانقاذ القدس وصد أي محاولات لانهاء الإعتراف الدولي بالقدس عاصمة لفلسطين".

وكان الحريري أكد أمام مؤتمر باريس لدعم لبنان، في كانون الأول الماضي، أن القرار الأميركي "سيعقد الوضع ويؤجج الفتنة وعدم الاستقرار".
ويجزم بأن الرئيس سعد الحريري ثابت بسياسة والده ونهجه وتعاطيه بالقضية الفلسطينية، وبكل لقاء مع الدول الغربية يثير موضوع القدس ويدعو إلى اعادة تعديل الموقف الأميركي"، معتبراً أن "تيار المستقبل" يهمه أن تعيد أميركا النظر بموقفها وتعود إلى التسليم بمشروع الدوليتن".
ويؤكد أن هناك رفضا كاملا وقاطعا للموقف الاميركي تجاه القدس، معتبراً أن "القدس هي قلب القضيية الفلسطينية وعصبها، ولا يمكن لأحد ان يتخلى عن القدس باعتبارها عاصمة لفلسطين".

كبريت
أما الأمين العام المساعد لشؤون الفاعليات التمثيلية في "تيار المستقبل" جلال كبريت فيذكّر، في حديث إلى الموقع الرسمي لـ"تيار المستقبل"، almustaqbal.org، بأن "تيار المستقبل" منذ نشأته يتابع قضية فلسطين عموماً والقدس خصوصاً، وفي هيكليته جزء أساسي للقدس.

ويشرح ان "هذا العام أردنا أن نضيء على قضية القدس بعد الأزمة الأساسية وهي اعلان الرئيس الأميركي دونالد ترامب القدس عاصمة لإسرائيل، بالإضافة إلى الإضطهاد الإسرائيلي للفلسطينيين".

وإذ يوضح ان "الرئيس الحريري أعطى توجيهاته لتكون القدس جزءاً من ذكرى 14 شباط"، يعتبر ان "البعد العربي لدى رئيس التيار جعل القدس تأخذ حيزاً في الإحتفال لهذا العام"، لافتاً إلى ان "هذا الأمر رسالة واضحة للإعلان ان القدس عاصمة فلسطين".
وفي 6 كانون الأول الماضي أكد الحريري أن "القرار الأميركي بالاعتراف بالقدس عاصمة لإسرائيل وبنقل السفارة اليها خطوة يرفضها العالم العربي وتنذر بمخاطر تهب على المنطقة. لبنان يندد ويرفض هذا القرار ويعلن في هذا اليوم أعلى درجات التضامن مع الشعب الفلسطيني وحقه في قيام دولة مستقلة عاصمتها القدس".

ولكن كيف ستترجم مسلّمات "تيار المستقبل" عن القدس في الإحتفال، فيشير كبريت إلى أن برنامج الحفل سيتكوّن من فقرات بالإضافة إلى كلمة الرئيس الحريري، ومن بين هذه الفقرات فقرة مخصصة للقدس وتتراوح بين 3 إلى 5 دقائق، وسيلقي أحد منتسبي التيار شعراً عن القدس من تأليف الشاعر نزار قباني، مع برنامج صوري عن القدس وآثارها يتم عرضه على الشاشات الكبيرة التي وضعت لهذه الغاية ويبلغ طول إحداها 30 متراً.

وتتحدث القصيدة عن حالة القدس في يومنا الحاضر والعيش المشترك، بحسب كبريت، وستندمج مع موسيقى وصور عن المدينة، وستعطي القصيدة نوعاً من الحيوية على الحفل.
المصدر : almustaqbal.org
 
لإضافة أي تعليق عليك أن تكون مسجلاً أو إضغط هنا للتسجيل
 
تعليقات سابقة
 
لا يوجد تعليقات على هذا الخبر