الاربعاء في ١٢ كانون الاول ٢٠١٨ ، آخر تحديث : 07:17 م
YouTube Twitter Facebook RSS English French Portuguese
الجراح: خُيرت بين الوزارة والنيابة فاخترت الأولى
 
 
 
 
 
 
٢١ اذار ٢٠١٨
 
رأى وزير الاتصالات جمال الجراح أن " ملف الكهرباء غير معقد بالصورة المطروحة في الاعلام"، لافتاً اللى أننا امام واقع بالارقام معروف، لدينا عجز حوالي 1500 ميغا وكلفة انتاج عالية وهناك مشروع اسنيجار طاقة من بواخر بكلفة 12 سنت، ومشروع اقامة معامل ومشروع الرياح والطاقة الشمسية، مقاربة هذا الامر بموضوعية يؤدي الى حل، اما مقاربته بالسياسة ومن خلفية الخلاف السياسي لا يؤدي الى حل".

وقال في حديث الى محطة ال "أم تي في" ان :" المقاربات حتى الان غير صحيحة، لان كل القوى تعترف اننا خسرنا 27 مليار ونصف المليار من الكهرباء التي هي ثلث الدين العام، اذا اضفنا عليهم الفوائد واضفنا عليهم الخسارة الاقتصادية يصبح رقم كبير جداً، اذاً هذه الارقام يجب ان تضعنا امام واقع انه لا بد من القيام بانتاج الكهرباء، اذا مضينا اليوم مع اي شركة نحتاج لـ 18 شهر، هذه الاشهر ماذا نفعل بها؟ ".

أضاف:" اليوم نبيع الكهرباء بأقل من كلفتها، تكلف 16ملياراً نبيعها ب 9 وبالتالي نخسر 2100 مليار سنوياً على اسعار البترول الحالية، كيف ترفع التعرفة على المواطن الذي اذا رفعت عليه التعرفة واعطيته فاتورة واحدة ولغيت المولد توفر عليه 30% بالحد الادنى؟".
تابع:" نحن قمنا بهذه التجلربة في البقاع ووفرنا بفاتورتنا 30% لانه اصبح لدينا 24 ساعة كهرباء، لا يمكن رفع التعرفة اذا لا تعطي تغذية 24 ساعة، لذا يجب استئجار بواخر، اذا احد لديه حل اخر يطرحه، واذا كانت كلفة الاستجرار اقل من كلفة الانتاج يعني انت بالسليم".
وأردف:" لا اعتقد احد قارب هذا الموضوع بالارقام وبموضوعية، وطرح ذلك في مجلس الوزراء، المشكلة ان الخطة كان يجب ان تلحظ البواخر وتلزيم المعامل بوقت قريب كي تقول الناس ان هذه البواخر مؤقتة وليست دائمة ونحن جديين بتلزيم المعامل.


العزوف عن الترشح

وعن عزوفه عن الترشح للانتخابات النيابية أكد الجراح أنه اتخذ قرار من قيادة التيار والرئيس الحريري بفصل النيابة عن الوزارة، وانا خيرت حقيقة ماذا اريد ان اكون بين النيابة والوزراة، فاخترت فوراً ان اكون بالوزارة وخصوصاً اذا كان هناك نصيب بوزارة الاتصالات، لان كل ما قمنا به عام 2017 نتائجه ستظهر عام 2018".

وقال ان " الجهد الذي بذلناه والانجازات الكبيرة والمشاريع المهمة التي قمنا بها في ال2017 ، تمكنا خلال سنة بالتعب والجهد والسهر والارهاق الذي عانينا منه انا وفريقي من انجاز ما لم ينجز خلال عشر سنوات بسنة واحدة، ونتائج هذا الجهد سيظهر خلال عام 2018، لذلك ارى أن هناك نصيب ان تكون وزارة الاتصالات مع فريقي السياسي وافضل ان استمر بها".

وشدد الجراح على أنه" ملتزم بقرارات التيار ويحترم قرار فصل النيابة عن الوزارة وله ثقة كبيرة بالتيار وبقيادته". واكد أنه لايوجد أي حالة اعتراضية ضده ضمن التيار بل بالعكس هناك الكثير راضين.

وقال:" في الاسبوع الماضي زرت الكثير من الناس الذين احبهم ويحبوني لأشرح لهم اني انا من اخترت العزوف وطلبت منهم تأييد المرشحين الجدد لاننا ننتخب سعد الحريري لا جمال الجراح ولا زياد القادري ولا محمد القرعاوي، فالناس انتخبت في العام 2005 و 2009 سعد الحريري وليس الجراح ، والان عام 2018 الناس ستنتخب سعد الحريري وتيار سعد الحريري، انا اقوم بجهد لأراضي الناس الذين حزنوا لاني لم اترشح من محبتهم واشكرهم، ولكن بالسياسة يجب ان نكون منتظمين ضمن الاطر الحزبية التي يمليها علينا تيار المستقبل".

المشنوق والقرار
سئل:هل سيطبق قرار فصل النيابة عن الوزارة على الوزير نهاد المشنوق في حال فوزه بالانتخابات النيابية؟

أجاب: المبدأ يطبق على الجميع، ولكن لا اقول هذا كتاب مقدس، الأمور بظروفها، في هذا البلد هناك متغيرات دائماً بالسياسة اليومية، ولكن بالمبدأ الرئيس الحريري اتخذ هذا القرار، وكما عرض عليي عرض على المشنوق، فاختار الترشح للنيابة، أما أنا فاخترت الوزارة، كذلك الزميل جان اوغاسبيان اختار الوزارة، على عكس الوزير غطاس خوري الذي اختار النيابة.

لائحة البقاع الغربي

لفت الجراح الى أن "هناك كلام مع التيار الوطني الحر حول المقعد الماروني ولكن على الاكثر الاستاذ هنري شديد"، وأشار الى ان "البحث لا يزال جاري حول سيناريوهات اخرى، الكلام الان على الارثوذكسي حول غسان سكاف وانطوان سعد هما مطروحان، هذين المقعدين ولهما علاقة بزحلة وما سيجري هناك، قد ينعكسا على بعضهما".

وقال:" طبيعة هذا القانون والصوت التفضيلي فرض نفسه على القوى السياسية وهناك حد معين من الارباك لدى كل القوى، الجميع يقاربها من زوايته، انا كم احقق بهذا التحالف، هناك زحلة والبقاع الغربي الاثنين على الطاولة لنصل لقرار بالمحلين، القضية ليست حصص بل كم تحقق بهذه التركيبة وكم تحقق بالاخرى".

تابع:" عند القول سأتحالف مع التيار الوطني الحر في زحلة يجب ان نرى انا وهو كم سنحقق من حاصل انتخابي وعدد النواب وطبيعة ومذهب وطوائف النواب، طبيعة القانون بتشعباته ومخاطره تفرض التأني ودراسة معمقة لكل الاحتمالات وبالتالي انت وحليفك ستقرر الافضل في زحلة والبقاع الغربي".

أضاف" المعركة انتخابية، عندما اعلن الرئيس الحريري مرشحيه قال خطابه السياسي في تيار المستقبل، ولكن اذا تم التحالف مع التيار الوطني الحر او القوات قد لا يكون الخطاب السياسي مشترك بكل النقاط والمحطات، لذلك تيار المستقبل عندما اعلن مرشحيه قال خطابه السياسي".

قانون الانتخاب

ورأى الجراح أن " الناس تعودت على طبيعة انتخاب مختلفة، بالشطب، أما الان فهي محددة باختيار اللائحة والاسم، بعض الناس قد يخطئوا ينتخبوا لائحة ويضعوا صوت تفضيلي للائحة اخرى، او يقول انا انتخب هذا وهذا، اعتقد سيكون هناك نسبة 10% خطأ في التصويت، كمرة اولى جيدة على امل ان يبقى لهذا القانون دورة اخرى، ولا اعتقد انه سيبقى، القانون اتعب الجميع بما فيهم الذين نظروا لهذا القانون، لانهم عندما اتوا للتطبيق والتحالفات والصوت التفضيلي وجدوا حسابات مختلفة جداً، لذلك هناك ارتباك لدى القوى السياسية وحتى الان لم ينهوا تحالفاتهم لانهم اصطدموا بواقع لم يأخذوه بالاعتبار".

التحالف مع القوات

قال ان "التحالف سيكون في عكار وبعبلك والهرمل والشوف وعاليه"، مؤكداً أن "لا احد يفرض علينا تحالفات، نحن اخذنا القرار بالتحالف مع وليد بيك والقوات، ايضاً مع التيار الوطني حيث هناك تحالفات تظهر، في بيروت الاولى تحالفنا معهم، وفي بعبدا سنعطيهم اصواتنا، نتكلم في زحلة والبقاع الغربي وجزين صيدا".

أردف:" التحالف مع التيار لم يبدأ الآن بل بدأنا بهذا التفاهم عند انتخاب الرئيس، واخذنا قرار سياسي كبير في البلد لمنع الفراغ ومنع انهيار المؤسسات والدولة وانتخبنا الرئيس عون رئيساً للجمهورية ونحن متفاهمين معه على موضوع انقاذ البلد وبالتالي نحن منسجمين مع انفسنا في الانتخابات لاننا قمنا بتفاهم سياسي عميق على انقاذ البلد".


ترشح النساء

وختم الجراح قائلاً:" اعتقد أن هناك عدد معقول من السيدات سيكون في البرلمان وهذا شيء ايجابي جداً، كما سيكون هناك تنوع وضمور للاصطفافات الحادة".
المصدر : mtv
 
لإضافة أي تعليق عليك أن تكون مسجلاً أو إضغط هنا للتسجيل
 
تعليقات سابقة
 
لا يوجد تعليقات على هذا الخبر