السبت في ٢٣ شباط ٢٠١٩ ، آخر تحديث : 11:21 م
YouTube Twitter Facebook RSS English French Portuguese
الشرق: اخر العراقيل أزيلت والحكومة في غرفة الولادة
 
 
 
 
 
 
٣١ كانون الثاني ٢٠١٩
 
كتبت صحيفة "الشرق" تقول: نقل النواب عن رئيس المجلس نبيه بري في لقاء الاربعاء النيابي امس، ان "الإتصالات الجارية في شأن تشكيل الحكومة تتركز على نقطتين: الاولى حول كيفية تمثيل اللقاء التشاوري وليس على مبدأ التمثيل الذي كان قد تم الإتفاق عليه. اما النقطة الثانية فتتعلق ببعض اللمسات على بعض الحقائب".


واضاف انه "حصلت ليل أمس اتصالات وبشائر خير لكن تبقى نقطة صغيرة تتعلق بأن ممثل اللقاء التشاوري الذي هو حصة رئيس الجمهورية يمثل اللقاء، وهناك اشكالية حول ما اذا كان يحضر إجتماع كتلة لبنان القوى او اللقاء التشاوري".


ونقل النواب ايضا ان "الرئيس بري قام في اليومين الماضيين بكل ما يلزم في سبيل تسهيل تأليف الحكومة كما فعل في مرات سابقة".


ووضع بري النواب في "اجواء إجتماع هيئة مكتب المجلس اليوم"، مشيرا الى ان "هناك 9 بنود على جدول اعمال الجلسة العامة التي سيحدد موعدها لاحقا".


وكان الرئيس بري استقبل في لقاء الاربعاء النواب : علي بزي، قاسم هاشم، هاني قبيسي، انور الخليل، محمد خواجا، نقولا نحاس، فيصل الصايغ، ايوب حميد، هادي ابو الحسن، بلال عبدالله، علي درويش، علي خريس، ابراهيم عازار، عدنان طرابلسي، ادغار طرابلسي، علي المقداد، انور جمعة، ابراهيم الموسوي، علي عمار، امين شري، الياس حنكش، علي فياض، محمد نصرالله، ميشال موسى، نزيه نجم، طارق المرعبي وياسين جابر.


مكتب المجلس
من جهة اخرى، ترأس بري ظهر امس في عين التينة اجتماع هيئة مكتب المجلس بحضور نائبه ايلي الفرزلي والنواب: مروان حمادة، ميشال موسى، سمير الجسر، الآن عون، اغوب بقرادونيان، والامين العام للمجلس عدنان ضاهر والمدير العام محمد موسى.


الفرزلي
بعد الاجتماع قال الفرزلي: "ترأس دولة الرئيس بري اجتماع هيئة مكتب المجلس، وجرت مناقشة جدول اعمال لجلسة محتملة اسست هيئة المكتب لكل الاحتمالات التي قد تطرأ على الساحة، وخلقت نوعا من "شبكة الأمان للبدائل وفقا لما قد يستجد سواء لجهة تأليف حكومة او لعدم تأليفها ونتمنى ان يصار الى تشكيلها وبالتالي يبنى على الشيء مقتضاه. وتهيأت هيئة المكتب لكل الإحتمالات لكي تأخذ القرار المناسب في كل احتمال اذا ما تألفت الحكومة ام لم تتألف".
سئل: كم بندا يوجد على جدول الاعمال؟
اجاب: حوالى 9 او 10 بنود.


وردا على سؤال حول الصرف في القاعدة الاثني عشرية قال: "اخذ بعين الإعتبار كل الإحتمالات وسيتم التصرف على هذا الأساس، وما تقتضيه مصلحة البلد العليا يأخذ الرئيس بري القرار المناسب بشأنها وبتفويض من هيئة مكتب المجلس".
سئل: اين اصبحنا في ملف الحكومة؟
اجاب: "الامور ان شاء الله إلى خواتيمها، ولكن كما يردد الرئيس بري ما تقول فول تيصير بالمكيول".
سئل: هل الرئيس بري متفائل او متشائم؟
اجاب: "الرئيس بري دائما متفائل".


حمادة
من جهته، قال حمادة: "في سياق البحث مع اجماعنا الكامل على كل ما طرحه دولة الرئيس بري وأوافق تماما دولة نائب الرئيس على شبكة الأمان التي وضعت اليوم وتترك صلاحية طبعا التحديد لدولة الرئيس بري في ضوء ما سيجري تشكيلا او لا تشكيل مع تمنياتنا طبعا ان تكون في الساعات المقبلة او في اليومين المقبلين. اريد ان اقول سلفا ان صلاحية وضع الموضوع على جدول الاعمال هي صلاحية الرئيس بري، ولكن اعترضت سلفا على إعطاء ضوء اخضر او "كارت بلانش" لسلفة 2700 مليار ليرة لكهرباء لبنان لمصاريف مستقبلية من دون أية اشارة الى القوانين السابقة التي تتعلق بوجوب تنظيم او انشاء الهيئة الناظمة وتشكيل مجلس ادارة. انا كنائب وكعضو هيئة مكتب المجلس وكذلك لا اعتقد ان كتلتنا مستعدة ان تعطي ضوءا اخضر على 2700 مليار ليرة من دون انتظام الامور داخل وزارة الطاقة والمياه".


كتلة التحرير
كما ترأس بري، إجتماع كتلة التنمية والتحرير بحضور الوزيرين: علي حسن خليل، وغازي زعيتر والنواب: ابراهيم عازار، انور الخليل، ايوب حميد، ياسين جابر، علي بزي، ميشال موسى، علي خريس، قاسم هاشم، محمد نصرالله ومحمد خواجة.
وجرى بحث الأوضاع الراهنة.


برقيتان
من جهة اخرى، أبرق بري الى رئيس البرلمان الجديد في الغابون بوكابي فوستين مهنئا بإنتخابه. كما بعث ببرقية مماثلة الى مجلس النواب الارمني ميرزويان أرارات مهنئا ايضا بإنتخابه
 
لإضافة أي تعليق عليك أن تكون مسجلاً أو إضغط هنا للتسجيل
 
تعليقات سابقة
 
لا يوجد تعليقات على هذا الخبر