الاحد في ٢٦ شباط ٢٠١٧ ، آخر تحديث : 09:25 م
YouTube Twitter Facebook RSS English French Portuguese
الحزب التقدمي الإشتراكي

تاريخ الحزب التقدمي الإشتراكي


عام 1950 إنتقل الحزب في إطار النخبة المؤسسة إلى إطار الجماهير الشعبية الواسعة .و في أول نيسان أفتتح المركز الرئيسي للحـزب في بـيروت وأنشأت للحزب فروع في أقضية زحلة، الشوف، راشيا، بعلبك، جبيل وفي العاصمة بيروت .

كما تقـدم الحزب بعدة مشاريع أبرزها :



  • مشروع قانون التعويض على العمال العاطلين عن العمل .

  • مشروع تعاونية عمل زراعية

  • نظام الضمان الطبي

  • تعديل قانون الانتخاب

  • إلغاء الألقاب الطبقية

  • إنشاء مجلس مهني

  • عقد الحزب في بيروت أول مؤتمر للأحزاب الاشتراكية العربية في لبنان ،سوريا،مصر والعراق عام 1951


  عام 1952، قام الحزب التقدمي الإشتراكي بدور طليعي في تأسيس الجبهة الإشتراكية الوطنية التي خاضت نضالها السياسي تحت قيادة كمال جنبلاط، وتمكنت من إجبار رئيس الجمهورية بشارة الخوري على التخلي عن السلطة، وأوصلت مرشحها كميل شمعون إلى رئاسة الجمهورية، لكن كميل شمعون إنقلب على أهداف الجبهة بعدما أصبح رئيسـاً للجمهورية، واستأنف سياسة القمع والفساد التي كانت سائدة أيام بشارة الخوري، وانخرط في سياسة الأحلاف الإستعمارية التي كانت تديرها الولايات المتحدة مع بريطانيا ضد حركات التحرر العربية، وضد جمال عبد الناصر والتيار القومي العربي .


  عام 1953، كان للحزب التقدمي الإشتراكي دور أساسي أيضاً في تشكيل " الجبهة الإشتراكية الشعبية " التي ضمت في صفوفها جميع القوى الديمقراطية والتقدمية الرافضة لسياسة كميل شمعون الداخلية، والخارجية المعادية لعروبة لبنان وللقضايا العربية، وقاد الحزب هذه الجبهة، مثلما كانت الحال في الجبهة الإشتراكية الوطنية ، واستطاع التصدي لكميل شمعون سياسياً وشعبياً وعسكرياً خلال الإنتفاضة الوطنية التي قادها الحزب عام 1958 وقدم فيها عدداً كبيراً من الشهداء .


قـاد الحزب حملة سياسية مطلبية تهدف إلى حماية الانتاج الوطني وتحسين وتطوير أوضاع العمال والفلاحين وقدم برنامج عمل من 12 نقطة أبرزها : تأمين السكن ــ تخفيض الضرائب المباشرة ــ مكافحة البطالة وتشجيع الانتاج الزراعي والصناعي ــ إشراك العامل بالأرباح ــ تأميـم شركات الامتياز والاستثمارــ تأمين الضمان الإجتماعي ــ تأمـين الحريات النقابية .


كما تقـدم ببرنامج سياسي ــ إصلاحي يتضمن 6 مبادىء إصلاحية أبرزها :


* تعديل قانون الانتخاب ــ تعميم الكهرباء والماء ــ إعتماد مبدأ التكافؤ في المعاهدات الاقتصادية .


على الصعيد العربي :


* دعم القضية الفلسطنية ــ دعم نضال المغرب العربي ضد الاستعمار .


* أسس الحزب جبهة النضال الوطني عام 1960 من النواب الحزبيين ونواب مستقلين .


* إشترك الحزب بالحكم منذ عام 1960 في عهد رئيس الجمهورية فؤاد شهاب .


* كان جزءً من حركة التحرر العربي وداعماً لحركات التحرر العالمية .


* عام 1960 ألف جبهة الأحزاب التقدمية والشخصيات اللبنانية والتي شكلت النواة بالحركة الوطنية اللبنانية .


* إلتزم الحزب منذ تأسيسه بالدفاع عن القضية الفلسطينية، وأكد أنها قضية العرب القومية المركزية، وساند العمل الفدائي ضد العدو الإسرائيلي، ووقف دائماً إلى جانب الشعب الفلسطيني .


* شدد الحزب دائماً على الوسائل الديمقراطية في النضال السياسي والإجتماعي ، وحاول عام 1975 أن يجنب لبنان مخاطر إتساع الحرب الأهلية، فقدم برنامجاً إصلاحياً شاملاً في آب 1975، لكن السلطة اللبنانية لم تستجب لهذا البرنامج .


* بعد الاجتياح الإسرائيلي للبنان عام 1982، تصدى لهذا الاحتلال ولأدواته في الداخل وفتح طريق بيروت ـ الشام كما فتح طريق المقاومة نحو الجنوب .


* انضم إلى أسرة الاشتراكية الدولية عام 1979 وتمَّ تثبيته عام 1980 وتولى رئيس الحزب وليد جنبلاط نيابة الرئاسة في هذه المنظمة .


* أسس الادارة المدنية في الجبل عام 1983 لرعاية شؤون المواطنين في ظل غياب الدولة وأمن سير المؤسسات التربوية والاجتماعية وأمن الخدمات الأساسية في حقل التموين والماء والكهرباء والصحة وصيانة شبكة الاتصالات والمواصلات .


* شارك في بناء مؤسسات الدولة بعد وقف الحرب الأهلية .


* أطلق مشروع إعادة المهجرين في مؤتمر عقده في بيت الدين عام 1988 وتولى رئيس الحزب وزارة شؤون المهجرين بعد أن تبنت الدولة مشروع العودة .